محرك بادئء الحركة او التشغيل (المارش السلف)



الدرس رقم (21)

محرك بادئ الحركة Strter Motor:
او بادئ التشغيل
ويسمى ايضا: المارش
ويسمى ايضا:السلف

هو محرك يعمل بالتيار المباشر وهو ذو عزم عالي جدا
يستخدم محرك بادئ الحركة في السيارات وفي مولدات الديزل والبنزين كبادئ تشغيل

ومن أهم مميزات محرك بدأ الحركة هو حجمه الصغير فهو عبارة عن موتور كهربائي قوي جدا  يقوم بتوفير قوة عالية في فترة زمنية


يقوم نظام بدأ تشغيل محرك السيارة او محرك المولد بتحويل الطاقة الكهربائية والتي تأتي من البطارية  الى طاقة ميكانيكية وذلك من أجل ادارة المحرك
 حتى تكون عملية بدأ التشغيل في السيارة ممكنة ويبدأ المحرك بالعمل
  وتتم هذه العملية بواسطة محرك بدأ التشغيل  حيث يجب أن تتراوح السرعة المطلوبة لبدأ تشغيل السيارة في مبدأ الحركة  ما بين 60 الى 100 دورة في الدقيقة الواحدة بالنسبة لمحركات الديزل
 أما بخصوص محركات البنزين ما بين 70 و 200 دورة في الدقيقة


يتكون نظام  بدء التشغيل من أربع مكونات رئيسية  وهي :

1-مفتاح التشغيل
2- الملف اللولبي لبادئ التشغيل
3-محرك بدأ التشغيل
4-البطارية



طريقة عمل محرك بادئ الحركة:

يقوم محرك بادئ التشغيل بتحويل الطاقة الكهربائية الواصلة إليه من البطارية عبر مفتاح التشغيل إلى طاقة ميكانيكية تقوم بادارة المحرك عند بداية التشغيل عبر حذاف المحرك ( فلاوين ) المعشق مع ترس بادئ الحركة  وتبلغ نسبة نقل الحركة بين الترس بادئ وترس حذاف المحرك حوالي ( 1 : 20 )  وعندما يعمل المحرك يجب فصل التعشيق عند هذه النسبة من النقل بواسطة تجهيزات خاصة يعمل بها محرك بادئ التشغيل حيث مهمته فقط ادارة المحرك عند بداية التشغيل فقط لتزويده بالعزم اللازم لادارته



اجزاء محرك بادئ الحركة:

1-المفتاح الكهرومغناطيسي ( الاوتوماتيك )


يعمل بواسطة القوة المغناطيسية وهو مركب من ملفين وياي (زنبرك) ارجاع ومكونات اخرى تكمل قيامه بعمله  حيث يقوم بدفع ترس بادئ الحركة ( دشلي ) لتعشيق مع ترس الحذافة ( فلاوين ) وايضا يعمل كمفتاح رئيسي لوصول التيار الكهربائي إلى بادئ الحركة لإدارته


 2-مجموعة القيادة الامامية ( ترس البنيون )

 تقوم هذه المجموعة بعملية فصل ووصل الحركة المكانيكية بين ترس بادئ الحركة وترس حذاف المحرك وتتكون من الاجزاء الاتية
1- غطاء المجموعة الامامية
2- ذراع التعشيق ( الماشة )
3- ياي  (زنبرك )الدفع
4- قائد المجموعة الامامية
5- الدوارة الحرة ( الكلتش )
6- ترس بادئ الحركة ( الدشلي )
7- عمود عضو الاستنتاج ( الشفت )

3-ترس بادئ الحركة
ترس صغير يركب في مقدمة بادئ الحركة ليعشق مع ترس الحذافة ( الفلاوين ) لادارة المحرك وتبلغ نسبة نقل الحركة بينهما
حوالي ( 1 : 20 )

4-الاجزاء الداخلية لمحرك بادئ التشغيل



1- عمود بادئ الحركة ( الشفت )
يوضع في احد اطرافه ( المجمع ) الذي تركب عليه الفحمات والطرف الاخر يوضع عليه ترس بادئ الحركة ويدور نتيجة التنافر بين المجالات المغناطيسية


2- عضو الاستنتاج ( القلب )
يتألف من رقائق من الحديد معزولة عن بعضها ويحتوي على مجار لتثبيت ملفات المنتج وتزود مجاري المنتج بورق خاص قبل تركيب الملفات لحماية الملف من الاطراف الحادة للرقائق وعزلها عن الارض

3- ملفات عضو الاستنتاج
تتألف ملفات المجال من اسلاك وقضبان من النحاس غير المعزولة تقوم بتوليد المجال المغناطيسي المطلوب لادارة عضو الاستنتاج ( القلب ) بواسطة التيار الكهربائي المارمن خلال المفتاح الكهرومغناطيسي

4- المجمع
يتركب من قطع من النحاس مثبتة بين حلقتي ضغط بصورة تتجمع معها بشكل تعشيق ، وتعزل الرقائق عن بعضها بواسطة عازل خاص .

5- ملفات التنبيه
هي الاقطاب المغناطيسية ( المخدات ) وملفات التنبيه المسببة للمجال المغناطيسي وتصنع الاقطاب من رقائق الحديد وتكون معزولة ويثبت القطب بهيكل السلف بواسطة مسامير .


وتصنع ملفات التنبيه على شكل شرائط من النحاس وتركب الملفات على الاقطاب المثبتة بالهيكل .

6- الفرش ( الفحمات )
تقوم بتوصيل التيار الكهربائي وتركب على عضو الاستنتاج ( القلب ) بواسطة يايات خاصة ويجب الكشف عن حالة الفرش من حين لاخر للتأكد من سلامتها واستبدالها عند الضرورة .

7- حامل الفرش


8-الاطار الخارجي:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 التحكم في سرعة محركات التيار المستمر DC

6 انواع محركات التيار المستمرDC المحرك المركب

7 خواص محركات التيار المستمر DC